الثلاثاء، 21 مايو 2013

قتيبة بن مسلم الباهلي


قتيبة بن مسلم الباهلي
********************

أعزاءنا أعضاء و رواد منتدى لكِ اليوم سيكون بضيافتنا قائد إسلامي شهير قاد عدة فتوحات إسلامية في بلاد أسيا الوسطى في القرن الأول الهجري , هذا القائد العظيم الذي كان له الفضل الأول في نشر الإسلام في تلك المناطق ...
هذا القائد الكبير الذي فتح هذه البلاد و التي تسمى اليوم بالجمهوريات الإسلامية و التي إنفصلت عن الإتحاد السوفيتي و الذي تدين الآن بالدين الإسلامي ..




و قد إخترناه حتى يكون في ضيافتنا و نوجه له بعض الأسئلة التي من خلالها سوف نتعرف عليه أكثر



= قائدنا العظيم في البداية نشكر لك قبول دعوتنا المتواضعة لشخصكم الكريم , فهل تسمح لنا بالتعرف على بطاقتك الشخصية ؟



= هذا أكيد , قتيبة بن مسلم بن عمرو بن حصين بن الأمير أبوحفص الباهلي , ولدت في بيت إمرة وقيادة سنة 49 هـ بأرض العراق، تعلمت الفقة و القرآن , ثم تعلمت الفروسية و فنون الحرب ..



= ما سبب إختيار الحجاج بن يوسف الثقفي لك حتى تقود تلك الجيوش و تقوم بتلك الفتوحات العظيمة ؟!!



= لقد كانت منطقة العراق مشهورة بكثرة الفتن و الثورات , فكان الولاة يشغلون أهلها بالغزوات لإستغلال طاقتنا الثورية في خدمة الإسلام و قد شاركتُ في تلك الحملات و التي كانت أكثرها موجهة إلى شرق الدولة الإسلامية و قد لفتُ نظرة القائد العظيم المهلب بن أبي صفرة و قد كان خبيراًُ في معرفة الأبطال و تفرس معادن الرجال فأوصي بي الحجاج ..



= هذه فكرة رائعة بتوجيه ثورة الشباب لشيء مفيد يخدم الإسلام و المسلمين ..

نعود للأسئلة ما هي أشهر المناطق التي قمت بفتحها ؟!!


= لقد قمت بفتح خوارزم و بخارى و سمرقند و بلخ ..



= من الذي ولاك خرسان و كم أقمت بها ؟!!



= لقد ولاني إياها عبد الملك بن مروان سنة 86 هـ إلى جانب مدينة الريّ و قد أقمت في خرسان 13 سنة لم أعبأ فيها بالولاية فواصلت الجهاد حتى بلاد ما وراء النهرين و قد كانت هي بداية عملي الحربي ..



= لقد عُرفت بأنك قائد محنك تضع خطة ثابته لها هدف ثم توجه كل قوتك لتحقق هذا الهدف , و قد قمت بتقسيم أعمالك إلى أربعة مراحل ثبتَ فيها أقدام الدولة الأموية , فما هي هذه المراحل ؟!!



= لقد قمتُ بمرحلتي الاولى بإستعادة طخارستان و ذلك سنة 86 هـ , و مرحلتي الثانية قدتُ حملتي الكبرى على بخارى ما بين عامي 87 – 90 هـ و قد فتحتها هي و ما حولها من القلاع و الحصون , و قد تمكنت من نشر الإسلام و تثبيته في وادي نهر جيون كله و هذا في مرحلتي الثالثة أما مرحلتي الرابعة و الاخيرة و التي أكملت فيها فتح حوض نهر سيحونحتى توغلت في أراضي الصين ..



= قائدنا العظيم لقد كان لك أكبر الأثر في دخول الاتراك الإسلام فكيف كان ذلك ؟!!



= الحمد لله على نعمة الإسلام , فلقد كان الأتراك أكبر القبائل و أوسع إنتشاراً ً و لكن عندما فتحنا شرقي نهر المرغاب و بلاد ما وراء النهر دخلوا الإسلام و لله الحمد ..



= لقد سمعتُ عنك قصة عن أدب التجاهل فهل لك أن تحكيها لنا ؟!!



= لقد دخل رجلاً عليّ و قد و ضع نصل سيفه على الأرض و قد جاء على إصبعي و أدماه , و هو لا يشعر و أنا لم أبعد النصل ’ أو أحدث الرجل بإبعاد سيفه حتى لا أقطع عليه حاجته , حتى فرغ من حاجته و خرج , ناديت بمنديل و مسحت الدماء ..



= ما شاء الله إنه درس جميل يجب على أولياء الامور أن يتعلموا القليل من مواقف العظماء أمثالكم , هل لديك كلمة أخيرة تقولها للشباب المسلم ..



= عليكم بالجهاد و نشر الإسلام فلن يسترد حق أو أرض دون الجهاد في سبيل الله ..



= و في الأخير أتمنى أن يكون هذا اللقاء قد نال إستحسانكم و إلى اللقاء مع شخصية جديدة و قائد آخر ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق