الثلاثاء، 21 مايو 2013

لهجات النقوش اليمينة القديمة ,,


لهجات النقوش اليمينة القديمة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&


عثر على النقوش اليمينة القديمة في اماكن متعددة , و هي تمثل حضارة فريدة و متقدمة , يقع مركزها بصورة رئيسية في سلسلة من الوديان و الواحات بين رملة السبعتين في الربع الخالي و سلسلة الجبال التي تمتد إلى السواحل الجنوبية الغربية لشبة الجزيرة العربية . و تمتد من وادي نجران الذي يمثل أقصى حدودها الشمالية إلى أقصى وادي حضرموت في الشرق . بالإضافة إلى مناطق اخرى تلي تلك الوديان و الواحات و سلسلة الجبال . و تمتد إلى البحر العربي جنوباً و البحر الاحمر غرباً .

كما ان هناك مناطق أخرى خارج اليمن تم العثور فيها على عدد من النقوش اليمنية القديمة و هي ديدان ( العلا حالياً ) . و تقع شمال غرب شبة الجزيرة العربية على طريق التجارة الممتد من اليمن إلى غزة .

بالإضافة لمصر و جزيرة ديلوس حيث عثر على بضعة نقوش خلفها تجار يمنيون كانوا هناك لغرض التجارة . و أخيراً في الحبشة حيث عثر على أقدم نقوش هناك كتبت بخط و لغة اليمن القديم . ..

و يمتد تاريخ النقوش اليمينة القديمة المعروفة ألف و أربعمائة سنة تقريباً قبل الإسلام .. و أقدمها يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد تقريباً . و أحدثها يعود إلى الربع الثالث من القرن السادس الميلادي ..

و قد صنف العلماء المختصون النقوش اليمينة القديمة – إستناداً إلى معطيات جغرافية و سياسية و لغوية – إلى مجموعات أربع , تمثل كل مجموعة منها لهجة من لهجات اليمن القديم الرئيسية و هي :

السبئيةالمعينيةالقتبانيةالحضرمية ..

اللهجة السبئية :

و كانت اللهجة السبئية تنتشر بشكل رئيسي في مأرب و صرواح و غرب و شمال المرتفعات اليمنية , و يمثلها العدد الأكبر من النقوش اليمنية القديمة , و يمتد تاريخها من القرن الثامن قبل الميلاد إلى الربع الثالث من القرن السادس الميلادي . و يقسمها عالم النقوش اليمنية القديمة ألفرد بيستون إلى فترات ثلاث :

1- الفترة الأولى :

و تضم النقوش التي دونت في عهد مكاربة و ملوك سبأ , و تنتهي هذه الفترة في القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً . و تتميز نقوشها بكتابة الحروف بشكل مستطيل و بزوايا قائمة , و بخط المحراث أي إنها كانت تكتب من اليمين إلى اليسار ثم العكس و هكذا . و قد عثر على نقوش هذه الفترة في منطقتي صرواح و مأرب , و قليل منها تم العثور عليه في المرتفعات اليمنية .

2- الفترة الثانية :

و هي الوسطى , و تتميز نقوشها بكتابة حروفها بزوايا حادة , و بخط يغلب عليه المظهر الزخرفي , و بعض منها عثر عليها في مأرب , و يرجع تاريخها إلى الفترة الممتدة من القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً إلى نهاية القرن الرابع الميلادي تقريباً , و يرجع القسم الأكبر من النقوش اليمنية القديمة إلى الفترة الثانية ( الوسطى ) ..

3- الفترة الثالثة :

و هي المتأخرة , و لا تتميز نقوشها من حيث الخط عن نقوش الفترتين الثانية و الأولى بشيء يذكر سوى إنها دونت بخط نافر و بمظهر زخرفي واضح , و تعود نقوش هذه الفترة إلى القرنين الخامس و السادس الميلاديين . ..

و ما يميز نقوش اللهجة السبئية بفتراتها الثلاث لغوياً عن غيرها هو إستخدام " الهاء " في تعدية الفعل " هَفْعَل " مقابل الهمز في اللغة العربية الفصحى" أَفْْعَل " . و الهاء و إشباع حركة الضم بالواو في ضمير المفرد المتصل "هو " و الجمع " همو " للغائبين , و كذلك إلحاق حرف النون بالفعل المضارع .......

المعينية :

كانت اللهجة تنتشر في مدن الجوف : قرناو , براقش , و ما جاورها , و تمثلها النقوش اليمنية القديمة التي تم العثور عليها هناك , و في منطقة ديدان ( العلا حالياً ) شمال شبه الجزيرة العربية ..

و بعض منها عثر عليها في مأرب و صرواح , حيث كان يتواجد المعينيون لغرض التجارة . و تعود نقوش هذه اللهجة إلى فترات إزدهار دولة معين بين القرن الرابع و الاول الميلادي تقريباً . و تتميز اللهجة المعينية عن غيرها من لهجات اليمن القديم باستخدام حرف السين في تعدية الفعل " سَفْعَل " مقابل الهاء "هَفْعَل " في اللجة السبئية , و بحرف السين في ضمير المفرد للغائب "سُ " و "سُم " للجمع مقابل " هو " و " همو " في اللهجة السبئية ..

اللهجة الحضرمية :

و كانت اللهجة الحضرمية تنتشر في وادي حضرموت و شبوة و المناطق المجاورة التي تليها من جهة الجنوب حتى البحر , و تمثلها النقوش اليمنية القديمة التي تم العثور عليها في تلك المناطق , و تعود نقوش هذه اللهجة إلى فترات وجود دولة حضرموت بين القرن السابع قبل الميلاد تقريباً و أواخر القرن الثالث الميلادي , و أهم ما تتميز به اللهجة الحضرمية عن غيرها من لهجات اليمن القديم هو استخدام حرف السين في تعدية الفعل " سَفْعَلَ " و في ضمير المفرد للغائب و ضمير الجمع للغائبين " سُ " و سُم " كالمعينية و القتبانية , و استخدام حرف الثاء "ث " في ضمير المفرد المؤنث للغائبة في فترة من فترات , و إبداله من حرف السين الثالثة في فترات أخرى ..

اللهجة القتبانية :

و كانت اللهجة القتبانية تنتشر في وادي بيحان و حريب . و تمثلها النقوش اليمنية القديمة التي تم العثور عليها هناك . و تعود نقوش هذه اللهجة إلى فترة وجود دولة قتبان بين القرن السابع قبل اليميلاد تقريباً و القرن الثالث بعد الميلاد , و أهم ما تتميز به اللجهة القتبانية عن غيرها من لهجات اليمن القديم هو استخدام حرف السين في تعدية الفعل " سَفْعَلَ " و في ضمير المفرد للغائب , و الجمع للغائبين "سُ " و "سُم " كالمعينية , بالإضافة إلى ان اللهجة القتبانية تلحق حرف الباء قبل الفعل المضارع الدال على الغائب " بيفْعَل " ليدل على الزمن الحاضر ..

الهرمية :

و كانت اللهجة الهرمية تنتشر في مدينة هرم و ما حولها . و تقع مدينة هرم في الجزء الشرقي من وادي الجوف و تمثل هذه اللهجة النقوش اليمنية القديمة التي تم العثور عليها في المناطق المذكورة . و تشترك اللهجة الهرمية بعدد من الظواهر اللغوية مع اللهجة السبئية . و تتفرد بظواهر لغوية خاصة بها تماماً ..

كما أنها تتضمن بعضاَ من الظواهر اللغوية الموجودة في لهجات بعض القبائل العربية الشمالية بحكم موقع العربية الشمالية بحكم مدينة هرم و ما حولها بالقرب من تلك القبائل ..
*******************


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق