الاثنين، 20 مايو 2013

فوائد التاريخ


فوائد التاريخ
&&&&&&&&&&&&


لماذا ندرس التاريخ ؟!! و ما الفائدة منه ؟!!


إننا نعلم أن وقائع التاريخ لا تتكرر , و لا يمكن الوصول إلى تعميمات تنظم الظواهر التاريخية و إلى قوانين عامة حتمية تحكم سير الحوادث جميعها . و مع ذلك فإن هناك ثمة فوائد ترتجي من دراسة التاريخ :


- الفائدة التربوية :



إن دراسة التاريخ تساعد على تنمية مدارك الإنسان و توسع أفقه و تمكنه من الوقوف على دائرة الحياة بكاملها بحيث يستطيع أن يضع الحاضر في موضعه الصحيح , ضمن مجرى الحياة الإنسانية كلها ..



- الفائدة السياسية :



يحاول بعض السياسيين في بلدان كثيرة أن يستخدموا التاريخ مادة لتوجيه النشء في المدارس توجيهاً سياسياً محدداً . فيتحول التاريخ بذلك من علم إلى أداة دعائية , لسياسة محددة أو أيديولوجية معينة .

إلا ان التجارب قد دلت على " أن أكره الأشياء إلى نفوس الطلاب هي التي يتجرعهم إياها المعلم تجريعاً , و إلى أن العقائد و الأفكار التي يصبح التلاميذ أميل إلى الشك فيها بتقدم السن , هي بالدقة تلك التي فرضتها عليهم في طفولتهم سلطة قوية قاهرة " .
من هنا فإن التاريخ إذا ما حول إلى تاريخ رسمي و أداة دعائية , فقد جاذبيته و أعطى في النهاية مردوداً عكسياً , عدا عن أنه يفقد صفته العلمية .


إذن ما هي الفائدة السياسية للتاريخ :



يقال (( التاريخ مدرسة السياسة )) , فمنه يتعلم السياسيون طرائق التفكير , و فيه مستودع التقاليد السياسية , و هو ذاكرة الشعوب , تستمد منه الشعوب , كما يستمد منه الأفراد , مختلف الخبرات .

و قد قال هيوم D.Hume (1711 _ 1776 ) : " إذا تأملنا قصر حياة الإنسان و معرفتنا المحدودة , حتى بما يقع في زماننا , فلا شك أننا نشعر بأننا كنا نبقى أطفالاً في إدراكنا , لو لم يقيّض لنا هذا الإختراع , الذي يرجع بخبرتنا إلى جميع العصور الماضية , و إلى أقدم الأمم الخالية , و يجعلها تمدنا بأسباب التقدم في الحكمة, كما لو كانت تحت أنظارنا و أسماعنا " .


- فائدة التاريخ في فهم الحاضر :



لا يمكن أن نفهم قضايا العصر الراهن دون الرجوع إلى صفحات التاريخ لمعرفة جذورها , و كيف تكونت , و ما هي القوى المادية و المعنوية التي صاغتها . بل و لا يمكن فهم الأفكار و النظريات و العقائد و المذاهب , و التعامل معها دون الرجوع إلى جذورها و منشئها . و لا يمكن فهم مواقف القوى السياسية و الإجتماعية دون العودة إلى التاريخ .

و لا يمكن فهم خصائص و شخصية أمة من الأمم دون الرجوع إلى التاريخ و دراسته و استيعابه ..
*************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق