الخميس، 22 أغسطس 2013

نبذة عن المذهب الزيدي ..



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
************************************


المذهب الزيدي 
&&&&&&&&&&&&

لقد ساعد هذا المذهب على خلق وحدة بشرية مترابطة في تاريخ اليمن منذ ظهور المذاهب هناك , فقد قامت بعض الدول القوية على أساسه و استطاعت أن تمد نفوذها على مناطق واسعة في جنوب الجزيرة العربية , و ان تنشر العدل و السلام هناك .و ظهرت أهمية المذهب في فترة الإحتلال العثماني الأول و الثاني , إذ كان هو التنظيم السياسي الوحيد الذي اصطدم به العثمانيون في اليمن . و يمكن إعتبار العصبية التي قال عنها (( ابن خلدون )) في مقدمته المشهورة إنها ضرورية لقيام الدول و ربط بين قوة الدولة و قوة هذه العصبية . و لكن يجب – القول ان العصبية الزيدية لم تكن دائماً عاملاً إيجابياً في قيام تنظيم سيلسي في اليمن و حسب – بل كانت أيضاً عاملاً سلبياً , إذ كانت احياناً عامل هدم و اضطراب , و هذا ما دفع هانز هلفرتز إلى القول : (( إن أهم أسباب اضطراب اليمن أيام الحكم العثماني , هو تعلق اليمنيين بفكرة الإمامة , فالمذهب يبيح بطبيعته فرصة التنازع بين أبناء بيت " على " على الإمامة , فيظهر العديد من الأدعياء , و تزيد الفوضى و الإضطراب طالما كانت السلطة العليا ضعيفة )) 
و الزيدية هي إحدى فرق الشيعة , و تنسب لزيد بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب , و تتفق باقي الفرق الشيغية في بعض الأمور و ختلف في البعض الآخر . 
حقيقة لقد حصر اتباعها الإمامة في اولاد فاطمة , و لكنهم لم يقصروها على فرع معين بل اجازوا لكل فاطمي عالم زاهد شجاع , سخي , خرج بالإمامة , ان يكون إماماً واجب الطاعة سواء كان من اولاد الحسن أو من أولاد الحسين . أي إنهم يرفضون فكرة أن لا إمام بعد الإمام الثاني عشر ..

كما أجازوا – خروج إمامين , في قطرين , يستجمعان هذه الخصال , و يكون كل واحد منهما واجب الطاعة . بل اجازوا أمراً هاماًً جداً . و هو ان الإمام ليس من الضروري أن يكون أفضل الموجودين , بل يجوز ان (( يكون المفضول إماماً , و الأفضل قائماً , فيرجع إليه في الأحكام , و يحكم بحكمه في القضايا )) 


و الزيدية ثلاث فرق :


= الجارودية .
= السليمانية .
= البترية .


أما أهم ملامح الزيدية :

أولاً : أن شروط الإمامة عندهم هي أربعة عشر و هي أن يكون الإمام مكلفاً , ذكراً , حراً , مجتهداً , علوياً , فاطمياً , عدلاً , سخياً , ورعاً , سليم العقل , سليم الحواس , سليم الاطراف , صاحب رأي و تدبير , مقدماً فارساً .

ثانياً : أن الزيدية أكثر الفرق الشيعية تحرراً , و أقربها إلى السنة دون جدال .
و يلاحظ أننا لا نرى للزيدية سلالة متصلة بل هي متقطعة و إن كانت محدودة في بيت معين . فهم بحق يؤمنون بما نستطيع أن نسمية (( الإنتخاب الطبيعي )) للحاكم و إن كانوا يحصرونه داخل نطاق محدود ..



و لكن هذه المبادئ نفسها تسمح بوجود ثغرة في بنائهم السياسي و أصبحت موضع تاويلات و تفسيرات كثيرة تخدم أطماع شخصية . فقد كان القصد من الشرط الأخير للإمامة – مقداماً فارساً – هو إتاحة الفرصة دائماً للأصلح من بين هؤلاء الأفراد ان يتولى إمامة الزيديين , و لكن هذا الشرط نفسه كان عوناً لبعض الطامعين منهم في الخروج على الإمام القائم بالأمر . و هذا ما جعل امين الريحاني يقول – من غير فهم لحقيقة المذهب – (( فهم يجعلون الإمامة غنيمة لمن يأخذها بالسيف )) . و قد أدى هذا المبدأ بدون شك إلى قيام كثير من الفتن و الإضطرابات منذ دخول المذهب الزيدي إلى اليمن . و هذا ما دفع هانز إلى قوله الذي سبق أن أشرنا إليه , إذ كلما تضعف السلطة العليا تتعدد الأمامات و تنقسم الدولة على نفسها ..
أما أصل هذه الفرقة فترجع كما قلنا إلى زيد بن على و من أحفاده القاسم الرسى بن إبراهيم طباطبا , الذي فر إلى السند و مات هناك سنة 245هـ ( سنة 1859 م ) فذهب غبنه الحسن إلى اليمن و من نسله الأئمة الزيديون الذين دعوا لأنفسهم (( بصعدة )) شمال اليمن , و أقاموا للزيدية دولة استمرت حتى الآن .
و أول من خرج منهم داعياً لنفسه بصعده , يحي بن الحسين بن القاسم الرسى , و تسمى بالهادي و بويع به سنة 288 هـ ( سنة 900م ) 

و هكذا بدأت الدعوة الزيدية باليمن في القرن الثالث الهجري ( العاشر الميلادي ) . و اختار أئمة المذهب الزيدي اليمن بالذات هرباً من الإضطهاد السياسي , فأصبح المعقل الحصين لهم , و ذلك لطبيعته الجبلية من ناحية , و لبعده عن العاصمة الإسلامية ( في بغداد ) من ناحية ثانية ..



من كتاب (( تكوين اليمن الحديث )) د . سيد مصطفى سالم .. 

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

الإستعمار الإنجلو أمريكي ..



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الإستعمار الإنجلو أمريكي 
&&&&&&&&&&&&&&&&


مقدمة 


الحمد لله رب العالمين و صل اللهم على سيد الخلق محمد بن عبد الله الصادق الأمين صلى الله عليه و سلم .
رغبت أن أكتب عن الإحتلال الإنجلو أمريكي للعراق لما له من أثر و نقطة بداية في نكبات اليوم , فقد كان للإستعمار أهدافه القريبة و البعيدة , فأهدافه القريبة هي سرقة ثروات البلاد و أما البعيدة و التي يقومون بالعمل عليها أول ما تطأ أقدامهم الأرض العربية و الإسلامية و هي محاربة اللغة بما أنها لغة القرآن و محاربة الدين الإسلامي عن طريق بث السموم لشبابنا المسلم ..
لذلك هذه معلومات و تواريخ لأهم الأحداث التي وقعت أثناء الحرب و بعده ..
و أرجو أن تعذروا أي إنحياز من قبلي , فأنا لي عذري فهذا قطعة من وطني الكبير ..
أو أي أخطاء بسيطة , فإن وجدت و أحدكم يعرف الصحيح فليتفضل و يضع الحدث أو التاريخ الصحيح لكي تعم الفائدة الجميع .. 
و قد إعتمدت مصادر كتابتي للبحث معاصرتي للحدث و تدوينه مباشرة و بحثت قليلاً في الشبكة المعلوماتية ..


&&&&&&&&&&&&&&&